فصل: 8601- (ز): يزيد بن يونس بن يزيد الأيلي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8600- (ز): يزيد بن يعلى بن عياش.

في شرحبيل بن يزيد [3782].

.8601- (ز): يزيد بن يونس بن يزيد الأيلي.

رَوَى عَن أبيه، عَن الزُّهْرِيّ نسخة طويلة.
روى عنه عبد الله بن وهب، ومُحمد بن مهدي الإخميمي.
قال ابن عَدِي في ترجمة القاسم بن عبد الله بن مهدي: يزيد هذا ليس بشيء.

.8602- يزيد أبو خالد السراج.

عن مكحول.
قال أبو حاتم: منكر الحديث.

.8603- يزيد أبو خالد، شيخ للطيالسي.

روى عن طلحة بن عمرو.
مجهول.

.8604- يزيد أبو سليمان، أو أبو سلمان.

حدث عن مسعر.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يروي المقاطيع.

.8605- يزيد أبو طلحة.

عن عبد الرحمن بن الخيار.
لا يدرى من هو. انتهى.
ذكره ابن أبي حاتم، عَن أبيه فقال: مجهول. فعزوه إليه أولى.

.8606- يزيد أبو الحسن المؤذن.

عن حازم بن جبلة والأوزاعي بحديث لحذيفة طويل في كراس وهو موضوع أوله: في طلوع الشمس من مغربها وفيه طامات من اختلاق الطرقية، رواه عنه الحسن بن عرفة.
رواه الطبراني حَدَّثَنا محمد بن العباس المؤدب حدثنا ابن عرفة بطوله، ذكره أبو موسى في الطوالات.

.8595 مكرر- (ز): يزيد [هو يزيد بن معروف].

عن معروف بن هذيل.
في ترجمة معروف [7834].

.-مَنِ اسْمُهُ يسار:

.8607- يسار البناني.

عن ثابت البناني.
قال ابن مَعِين: لا شيء. انتهى.
وهذا أظنه يسار بن محمد البصري، يروي، عَن مُحَمد بن ثابت البناني، عَن أبيه، عَن أَنس رضي الله عنه نسخة أوردها البزار، فيها مناكير.

.8608- (ز): يسار بن عيسى ويُقال: ابن أبي عيسى تميمي.

عن حفص الفزاري.
وعنه مروان بن معاوية.
مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ يسر ويسير:

.8609- يسر بن إبراهيم.

عن أبيه.
كان في حدود المئتين.
لا يعرف وخبره منكر وهو: محاش النساء حرام.
قال البخاري: منكر، وإسناده مجهول. انتهى.
وكانت وفاته سنة اثنتين ومئتين وهو أندلسي.

.8610- يسر مولى أنس.

عن أنس.
لا شيء البتة.
قال السلفي معجمه للسفر: أخبرنا شعيب بن أحمد الصوفي بالكرخ حَدَّثَنا علي بن محمد بن يحيى المرندي بها حَدَّثَنا علي بن الحسن بن حاجب الرقي سمعت يسرا سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن ذاكر الله يجيء يوم القيامة وله نور كنور الشمس». انتهى.
وهذا هو الذي عناه السلفي في البيتين المشهورين:
حديث ابن نسطور ويسر ويغنم

ويحتمل أن يكون عنى الذي بعده كما جزم به المصنف في ترجمة الحسن بن خارجة [2265].

.8611- يسر بن عُبَيد الله.

عن النبي صلى الله عليه وسلم بطامات وبلايا والآفة ممن بعده أو لا وجود له.
روى عنه حسن بن خارجة وقال: كان بمصر وكان له ثلاث مِئَة سنة والإسناد إلى ابن خارجة ظلمات.
روى أحاديثه أبو القاسم بن عساكر. انتهى.
ومن أحاديثه ما أخرجه من طريق عبد العزيز بن علي بن يحيى حَدَّثَنا أبي حَدَّثَنا الزاهد أبو علي الحسن بن خارجة سمعت يسرا خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم بمصر وكان موضوعا بين قطن مندوف يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ومن أوى إلى ذكر الله تعالى.

.8612- يسير بن سباع.

لا يدرى من ذا.
عن ابن أبي مليكة: أن عثمان خضب بالسواد.
هذا منكر.

.-مَنِ اسْمُهُ اليسع:

.8613- اليسع بن إسماعيل البغدادي.

عن سفيان بن عيينة.
ضعفه الدارقطني.

.8614- اليسع بن سهل الزينبي [وهو اليسع بن زيد بن سهل أبو نصر].

عن ابن عيينة بخبر باطل ولم أر لهم فيه كلاما وهو آخر من زعم أنه سمع من سفيان.
مات سنة نيف وثمانين ومئتين. انتهى.
وهو اليسع بن زيد بن سهل.
روى عنه جماعة.
وأخرج حديثه البيهقي في الشعب وحمزة الجرجاني في تاريخ جرجان وهو منكر من رواية ابن عيينة، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس: في إسباغ الوضوء وفي إفشاء السلام وغير ذلك.
وقد وقع لنا في المئتين للصابوني ورواه عبد الله بن محمد الكعبي فقال: حدثنا أبو نصر اليسع بن زيد بن سهل الزينبي عن ابن عيينة، عَن حُمَيد الطويل، عَن أَنس بن مالك قال: خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم فما قال لي لشيء فعلته: لم فعلته؟... الحديث قال: وكنت واقفا أصب على رسول الله صلى الله عليه وسلم الماء فرفع رأسه فقال: ألا أعلمك ثلاث خصال؟... فذكر الحديث.

.8615- اليسع بن طلحة [وهو اليسع المكي].

عن عطاء بن أبي رباح.
قال البخاري وأبو زرعة: منكر الحديث.
قلت: روى عنه نعيم بن حماد، وَغيره، وآخر من حدث عنه سبطه عبد الوهاب بن فليح المكي.
ومن مناكيره: قال عبد الوهاب بن فليح حدثني جدي اليسع بن طلحة بن أبرود عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: من قرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} فقد قرأ ثلث القرآن.
محمد بن بكر الضرير: حدثنا اليسع المكي عن مجاهد، عَن أبي ذر رضي الله عنه قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بعضادتي الباب فقال: ألا لا صلاة بعد العصر إلا بمكة.
رواه محمد بن موسى الحرشي حدثني اليسع بن طلحة القرشي من أهل مكة سمعت مجاهدا يقول: بلغنا أن أبا ذر رضي الله عنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بحلقتي الكعبة يقول ثلاثا: لا صلاة بعد العصر إلا بمكة... الحديث.
عبد الوهاب: حدثني جدي سمعت مجاهدا يقول: لقط الأذى من المسجد مهر الحور العين.
إسحاق بن الجراح: حدثنا فيض الرقي حَدَّثَنا اليسع بن طلحة بن أبرود، عَن أبيه، عَن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين.
أخبرنا عبد الحافظ بن بدران ويوسف بن أحمد قالا: أخبرنا موسى بن عبد القادر أخبرنا ابن البناء أخبرنا ابن البسري أخبرنا المخلص حَدَّثَنا يحيى بن محمد حَدَّثَنا عبد الوهاب بن فليح حدثني اليسع بن طلحة بن أبرود، عَن أبيه، عَن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جاءت أم قيس بنت محصن رضي الله عنها إلى النبي صلى الله عليه وسلم بصبي لها لم يأكل الطعام فقالت: يا رسول الله، برك عليه فأجلسه في حجره فبال عليه الصبي فدعا بماء فصبه على البول ولم يغسله.
قال ابن عَدِي: أحاديثه غير محفوظة.

.8616- اليسع بن عيسى بن حزم الغافقي أبو يحيى.

قد تكلم في نقله ويظهر على عبارته مجازفة وله تواليف وأدب وفنون كان في أيام السلفي. انتهى.
وقد روى اليسع المذكور:، عَن أبيه وشريح، وَابن موهب الجذامي، وَأبي إسحاق بن خفاجة الشاعر.
وأجاز له ابن عتاب، وَابن أبي تليد وجماعة.
وتحول إلى الإسكندريه ثم رحل إلى القاهرة فأكرمه السلطان صلاح الدين ورسم له جاريا يقوم به وله تصنيف سماه المغرب في محاسن المغرب.
روى عنه أبو عبد الله التجيبي وأبو الحسن بن المفضل وأبو القاسم بن الصفراوي وآخرون.
مات في رجب سنة 575.

.8617- اليسع بن عيسى.

عن أبي ظبية.
وعنه مبارك بن همام.
مجهول.

.8618- (ز): اليسع بن قيس الباهلي.

يروي عن الحكم بن عتيبة والكوفيين.
وعنه ابنه مسعدة.
قال ابن حبان في الثقات: يعتبر حديثه من غير رواية ابنه عنه.

.8619- اليسع بن محمد.

عن أبي سليمان الأيلي.
قال الأزدي: منكر الحديث.

.8620- (ز): اليسع بن محمد البهنسي.

قال ابن يونس: حدث عنه محمد بن داود بن أسلم، كانت في أحاديثه مناكير ما أدري منه، أو ممن حدث عنه.
قلت: أظنه الذي ذكره الأزدي [8619].

.8621- (ز): اليسع بن المغيرة بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي.

رَوَى عَن أبيه، عَن خالد بن الوليد: في ضيق المسكن فقال: ارفع البنيان في السماء.
أخرجه الخطيب في المتفق في ترجمة المغيرة من طريق يعقوب بن حميد بن كاسب، عَن عَبد الله بن عبد الله عن اليسع وقال: في اليسع نظر.
وقد ذكر الزبير في نسب قريش أولاد المغيرة هذا فلم يذكر فيهم اليسع.

.*- (ز): اليسع المكي،

هو ابن طلحة.
تقدم [8615].

.-مَنِ اسْمُهُ يعقوب:

.8622- يعقوب بن إبراهيم القاضي.

عن عطاء بن السائب وهشام بن عروة.
قال الفلاس: صدوق كثيرالخطأ.
وَقال البُخاري: تركوه.
وقال عمرو الناقد: صاحب سنة.
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه.
وقال المزني: هو أتبع القوم للحديث.
وقال محمود بن غيلان: قلت ليزيد بن هارون: ما تقول في أبي يوسف؟ فقال: أنا أروي عنه.
وقال ابن راهويه: حَدَّثَنا يحيى بن آدم قال: شهد أبو يوسف عند شريك فرده وقال: لا أقبل من يزعم أن الصلاة ليست من الإيمان.
وقد روي عن ابن مَعِين تليين أبي يوسف، وأما الطحاوي فقال: سمعت إبراهيم بن أبي داود البُرُلُّسي يقول: سمعت يحيى بن مَعِين يقول: ليس في أصحاب الرأي أكثر حديثا، وَلا أثبت من أبي يوسف.
وقال ابن عَدِي: ليس في أصحاب الرأي أكثر حديثا منه إلا أنه يروي عن الضعفاء الكثير مثل الحسن بن عمارة، وَغيره وكثيرا ما يخالف أصحابه ويتبع الأثر، وَإذا روى عنه ثقة وروى هو عن ثقة فلا بأس به. انتهى.
وقال النسائي في كتاب الضعفاء لما ذكر أصحاب أبي حنيفة: أبو يوسف ثقة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: كان شيخا متقنا لم يسلك مسلك صاحبيه إلا في الفروع وكان يباينهما في الإيمان والقرآن. ونقل، عَن مُحَمد بن الصباح: كان أبو يوسف رجلا صالحا وكان يسرد الصوم.
وذكر العقيلي بسند صحيح عن ابن المبارك أنه وهاه.
وعن يزيد بن هارون: لا تحل الرواية عنه، كان يعطي أموال اليتامي مضاربة ويجعل الربح لنفسه، يعني أنه كان يقترضها على ذمته.
وعن الفضيل بن عياض وقيل له: ما تقول في علم أبي يوسف؟ قال: أو علم هو؟.
وقال الشيرازي في الألقاب: سمعت عبد الملك بن محمد الرامشي يقول: لما دفن أبو يوسف وقف النظام على قبره فقال:
سقى جدثا به يعقوب أمسى... من الوسمي منبجس ركام.
تلطف في القياس لنا فأضحت... حلالا بعد حرمتها المدام.
ولولا أن مدته تقضت... وعاجله بميتته الحمام.
لأعمل في القياس الفكر حتى... تحل لنا الخريدة والغلام.